أسباب وطرق علاج الهالات السوداء تحت العين 

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/481919f8ae324414e2af9204c73f34c49c6b1d17.jpg

الهالات السوداء تحت العين هي شكوى شائعة خاصة عند النساء يمكن أن تظهر دوائر البشرة الداكنة عندما تكون متعبًا أو تعاني من الحساسية، ويكون بعض الناس أكثر عرضة لها من غيرهم.

من المهم ملاحظة أن الهالات السوداء تحت العين ليست خطيرة ولا تتطلب علاجًا. ومع ذلك يرغب الكثير من الناس في معرفة كيفية التخلص من الهالات السوداء تحت أعينهم لأسباب تجميلية.

في هذا المقال سنتحدث عن والأسباب والعلاج.

 

ما هي الهالات السوداء تحت العينين؟ 

الهالات السوداء عندما يظهر الجلد تحت كلتا العينين يكون أغمق، وغالبًا ما تكون الهالات السوداء نتيجة لحالتين جلديتين: 

  • ترقق الجلد تحت العين مما يجعل الأوعية الدموية تبدو أكثر وضوحا.
  • انتفاخ العين مما يؤدي إلى ظهور ظلال داكنة تحت العينين. 

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين لأسباب عديدة وقد ترتبط أو لا ترتبط بمشكلة صحية، يمكن أن تكون أيضًا سمة موروثة تظهر في الطفولة المبكرة والتي قد تزداد سوءًا مع تقدمك في العمر. 

 

ومع ذلك يمكن عادةً علاج الهالات السوداء اعتمادًا على سببها، فيما يلي ستة أسباب لظهور الهالات السوداء تحت العين وكيف يمكنك تقليل ظهورها. 

 

  1. قلة النوم:

يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في شحوب بشرتك هذا يجعل الأوعية الدموية تحت الجلد أكثر وضوحًا، مما يعطي مظهر الهالات السوداء، يمكن أن يساعد الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليلًا على تقليل ظهور الهالات السوداء.

 

2.الشيخوخة:

مع تقدمك في السن تبدأ الأنسجة حول العين في الترقق، مما يجعلها تبدو منتفخة وهناك بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تستهدف على وجه التحديد الهالات تحت العين التي يسببها العمر مثل الفيلر والعلاج بالليزر

 

3.الحساسية:

يمكن أن تساهم الحساسية وجفاف العيون أيضًا في الهالات السوداء، عندما يكون لديك رد فعل تحسسي يفرز جسمك الهستامين والذي يمكن أن يسبب الحكة والاحمرار في العين، قد يؤدي ذلك إلى فرك عينيك وزيادة التهيج والتورم وظهور الظلال الداكنة، إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية الأخرى مثل حكة العين أو العطس أو الاحتقان فقد تكون الحساسية هي سبب الهالات السوداء. 

يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الحساسية التي قد تؤدي إلى تفاقم وجود الهالات السوداء لكن هذا لا يكون فعالًا إلا إذا كانت الحساسية هي سبب الهالات السوداء. 

لا ينصح بتناول مضادات الهيستامين إذا كنت لا تعاني من الحساسية. 

 

4.الوراثة:

قد تكون وراثية أيضًا! 

يمكن أن تحدد الجينات عدة عوامل تساهم في ظهور الهالات السوداء: مستويات الكولاجين وإنتاج الميلانين. 

الكولاجين هو بروتين في الجسم يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد. 

يشير الميلانين إلى صبغات بنية داكنة أو سوداء في الجلد. غالبًا ما يشار إلى هذا باسم "فرط التصبغ الجيني" ويمكن معالجته من قبل طبيب الأمراض الجلدية. 

 

5.نقص الحديد وفقر الدم:

فقر الدم هو حالة طبية تتميز بعدم كفاية كمية خلايا الدم الحمراء عادة ما يكون بسبب نقص الحديد في النظام الغذائي، مع فقر الدم  لا تستطيع خلايا الدم حمل ما يكفي من الأكسجين إلى أنسجة الجسم بما في ذلك تلك الموجودة تحت العينين، يمكن هذا أن يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بالعين، في حين أن معالجة فقر الدم لم يتخلص تمامًا من الهالات السوداء بالعين، أفاد العديد من المشاركين في الدراسة بتحسن عندما تم علاج فقر الدم لديهم. 

 

6.التدخين:

يمكن أن يتسبب شرب الكحول في تمدد الأوعية الدموية تحت العينين مما يجعل الهالات السوداء تبدو أكثر بروزًا، يمكن إن أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر يحرم بشرتك من الأكسجين مما قد يجعلها تبدو أغمق في الأماكن التي يكون فيها الجلد رقيقًا، مثل تحت عينيك يؤدي التدخين أيضًا إلى تسريع شيخوخة الجلد عن طريق تكسير الكولاجين .

 

كيفية علاج الهالات السوداء تحت العيون:

على الرغم من رغبة العديد من الأشخاص في التخلص من الهالات السوداء فلا توجد طريقة مثبتة للقيام بذلك تلعب الوراثة دورًا مهمًا في تكوين الهالات السوداء. نظرًا لعدم وجود طريقة لتغيير الجينات، فقد لا تتمكن من إزالة الهالات السوداء أو الانتفاخ تمامًا، ومع ذلك قد تساعد بعض خيارات العلاج يساعد على فهم أسباب الهالات السوداء - مثل قلة النوم أو الحساسية أو الجلد الرقيق. 

بمجرد تحديد السبب يمكنك اختيار العلاج المناسب لك على الأرجح.

 

  • العناية بالنفس:

في بعض الأحيان تعكس العيون الداكنة حقيقة أنك لا تهتم بنفسك فاحرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم  وشرب الكثير من الماء، وتجنب التدخين. 

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا إلى زيادة التوتر  مما قد يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء من المحتمل أن تشعر بتحسن بشكل عام وقد تلاحظ تفتيح الهالات السوداء. 

 

  • الكمادات الباردة:

يمكن أن يؤدي وضع  كمادات باردة على عينيك إلى تقليل الالتهاب، جربي وضع شرائح سميكة من الخيار البارد على جفونك لمدة 10 دقائق. ثم اشطفي المنطقة بالماء. يحتوي الخيار على فيتامين K، والذي تم ربطه بتقليل الهالات السوداء وتحسين مرونة الجلد. 

 

  • استخدم كريم العين:

يمكن أن تقلل كريمات العين التي لا تستلزم وصفة طبية من ظهور الهالات السوداء والحقائب، خاصةً إذا كنت تستخدمها لفترة طويلة ابحثي عن كريم يحتوي على فيتامينات K و E ويتضمن مضادات الهيستامين الموضعية التي يمكن أن تقلل الالتهاب. 

 

  • العلاج بالليزر:

يمكن استخدام العلاج بالليزر لتفتيح البشرة تحت العينين وتقليل ظهور التجاعيد التي يمكن أن تجعل الهالات السوداء تبدو أسوأ. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك في تحديد ما إذا كان العلاج بالليزر مناسبًا لك أم لا. 

 

الهالات السوداء تحت العين ليست خطيرة لكنها يمكن أن تؤثر على نوعية حياتك.

 إذا كنت منزعجًا من هالاتك المظلمة فتأكد من أنك تعتني بنفسك، بما في ذلك الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل. 

إذا استمرت الهالات السوداء فتحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج التي قد تناسبك. لكن تذكر أنه لا توجد طريقة مؤكدة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين تمامًا.

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة